تحدثنا فى التدوينة السابقة عن تاريخ صناعة واختراع المركبات الألية واهم مخترعيها
فى هذه التدوينة سنتحدث عن المجموعة الرئيسية للمركبات الالية وتتكون المجموعة الرئيسية للمحرك من :-
1- المحرك
2-مجموعة نقل الحركة
3- الهيكل المعدنى (الشاسية )
4-الجسم او التركيب العلوى
محرك يزل
تختلف المحركات من سيارة لأخرى من حيث شكل وترتيب الاسطوانات ومن حيث طرق الاحتراق .
اولا من حيث طرق الاحتراق
1- هناك محركات ذات احتراق خارجى
- يتم فيها الاحتراق خارج اسطوانة المحرك (مثل الآلات البخارية )
- يحترق الوقود فى فرن المرجل فيتولد بخار الذى يقوم بدورة بانجاز الشعل الميكانيكى فى اسطوانة المحرك .
2- محركات ذات احتراق
- يتم الاحتراق داخل اسطوانة المحرك (مثل المركبات الالية )
- حيث يتم حرق الشحنة فى اسطوانة المحرك , ويكتسب الشغل الميكانيكى فى هذه المحركات مباشرة .
ثانيا من حيث ترتيب الاسطوانات
1-محركات مستقيمة
- ترتب الاسطوانات فى هذه المحركات فى صف واحد .
محركات مستقيمة
محركات مستقيمة ذو ستة اسطوانات
طريقة عمل المحركات المستقيمة
2- محركات ذات اسطوانات متقابلة
- ترتب فيها الاسطوانات بحيث كل زوج منها فى وضع متقابل .
3- محركات على شكل V
- ترتب فيها الاسطوانات بحيث تصنع فيها بين محاورها زاوية قدرها (60 درجة أو 90 درجة ) .
طريقة عمل المحرك v
تختلف محركات الاحتراق الداخلى عن بعضها البعض ويمكن التمييز بينها من حيث :-
1- تكوين الخليط
2- طرق الاشعال
3- طريقة التشغيل
اولا : تكوين الخليط
1- محركات البنزين (أوتو )
-يتم خلط الوقود والهواء فى مجمع السحب (الثلاجة ) قبل دخولها الى الاسطوانة وذلك عن طرق المغذى ( الكربوريتر ) او انظمة حقن الوقود ( البخاخات )
2-محركات الديزل ( السولار )
- يتم خلط الوقود والهواء بعد دخولهما الى الاسطوانة وذلك عن طريق سحب الهواء ثم ضغطة داخل الاسطوانة وبعد ذلك يحقن الوقود بواسطة البخاخات (الرشاشات )
ثانيا : طريقة الاشعال
يقصد بها عملية اشعال الوقود داخل الاسطوانة المحرك فى
1- محركات بنزين (اوتو )
- ذات اشعال خارجى بواسطة شمعات الاشعال ( البواجى ) ولذلك نحتاج فى هذا النظام الى دائرة اشعال .
2- محركات الديزل (السولار )
- ذات اشعال ذاتى بدوت شمعات اشعال فلا نحتاج الى دائرة اشعال وهى عن طريق ضغط الوقود الى درجة الاشعال الذاتى .
ثالثا : طريقة التشغيل
وهى طريقة عمل المحرك لاتمام دورة الحركة (الشغل ) , وتنقسم تبعا لطريقة التشغيل الى :-
1- محركات رباعية الاشواط
- نحتاج الى دورتين من عمود المرفق اى اربعة اشواط متتابعة وتتم دورة كاملة أى زاوية مرفقية قدرها 720 درجة .
2-محركات ثنائية الاشواط
- نحتاج الى دورة واحدة من عمود المرفق لاتمام دورة التشغيل , وتتم دورة كاملة أى زاوية مرفقية قدرها 360 درجة .
هل أعجبك الموضوع ؟
ليست هناك تعليقات :
إرسال تعليق