ثانيا - المجموعة الرئيسية للمركبات الالية



تحدثنا فى التدوينة السابقة عن تاريخ صناعة واختراع المركبات الألية  واهم مخترعيها
فى هذه التدوينة  سنتحدث عن  المجموعة الرئيسية  للمركبات الالية  وتتكون المجموعة الرئيسية  للمحرك من :-

1- المحرك
2-مجموعة نقل الحركة
3- الهيكل المعدنى  (الشاسية )
4-الجسم او التركيب العلوى 

انواع المحرك



المحرك ديزل
محرك يزل 


تختلف المحركات من سيارة لأخرى من حيث شكل وترتيب الاسطوانات ومن حيث طرق الاحتراق  .

اولا من حيث طرق الاحتراق

1-      هناك محركات ذات احتراق خارجى

 -  يتم فيها الاحتراق خارج اسطوانة المحرك  (مثل الآلات البخارية )
- يحترق الوقود فى فرن المرجل فيتولد بخار الذى يقوم بدورة بانجاز الشعل الميكانيكى فى اسطوانة المحرك . 
2- محركات ذات احتراق 
-   يتم الاحتراق داخل اسطوانة المحرك  (مثل المركبات الالية )
-  حيث يتم حرق الشحنة فى اسطوانة المحرك , ويكتسب الشغل الميكانيكى فى هذه المحركات مباشرة  .


ثانيا  من حيث ترتيب الاسطوانات

         1-محركات مستقيمة
-  ترتب الاسطوانات فى هذه المحركات فى صف واحد .

-  ترتب الاسطوانات فى هذه المحركات فى صف واحد .
محركات مستقيمة


-  ترتب الاسطوانات فى هذه المحركات فى صف واحد .
محركات مستقيمة ذو ستة اسطوانات 

-محركات مستقيمة
طريقة عمل المحركات المستقيمة 

       2- محركات ذات اسطوانات متقابلة
-  ترتب فيها الاسطوانات بحيث كل زوج منها فى وضع متقابل .

       3- محركات على شكل V
-   ترتب فيها الاسطوانات بحيث تصنع فيها بين محاورها زاوية قدرها (60 درجة أو 90 درجة ) .

-   ترتب فيها الاسطوانات بحيث تصنع فيها بين محاورها زاوية قدرها (60 درجة أو 90 درجة ) .


 محركات على شكل V

       3- محركات على شكل V
طريقة عمل المحرك v 

تختلف محركات الاحتراق الداخلى عن بعضها البعض ويمكن التمييز بينها من حيث :-

1-  تكوين الخليط
2-  طرق الاشعال
3-  طريقة التشغيل


اولا : تكوين الخليط
   
1- محركات البنزين (أوتو )

-يتم خلط الوقود والهواء فى مجمع السحب (الثلاجة ) قبل دخولها الى الاسطوانة وذلك عن طرق المغذى ( الكربوريتر ) او انظمة حقن الوقود ( البخاخات )

2-محركات الديزل ( السولار )

- يتم خلط الوقود والهواء بعد دخولهما الى الاسطوانة وذلك عن طريق سحب الهواء ثم ضغطة داخل الاسطوانة وبعد ذلك يحقن الوقود بواسطة البخاخات (الرشاشات )


ثانيا : طريقة الاشعال

يقصد بها عملية اشعال الوقود داخل الاسطوانة المحرك  فى

1- محركات بنزين (اوتو )
-  ذات اشعال خارجى بواسطة شمعات الاشعال ( البواجى ) ولذلك نحتاج فى هذا النظام الى دائرة اشعال  .

 شمعات الاشعال (البواجى )


2- محركات الديزل (السولار )
-  ذات اشعال ذاتى بدوت شمعات اشعال فلا نحتاج الى دائرة اشعال وهى عن طريق ضغط الوقود الى درجة الاشعال الذاتى .



ثالثا : طريقة التشغيل


وهى طريقة عمل المحرك لاتمام دورة الحركة  (الشغل ) , وتنقسم تبعا لطريقة التشغيل الى :-

1- محركات رباعية الاشواط
-  نحتاج الى دورتين من عمود المرفق اى اربعة اشواط  متتابعة  وتتم دورة كاملة أى زاوية مرفقية قدرها 720 درجة .

2-محركات ثنائية الاشواط
-   نحتاج الى دورة واحدة من عمود المرفق لاتمام دورة التشغيل , وتتم دورة كاملة أى زاوية مرفقية قدرها 360 درجة .


هل أعجبك الموضوع ؟

ليست هناك تعليقات :

إرسال تعليق

خلاصات الإشتراك

كافة الحقوق محفوظة 2012 © site.com مدونة إسم المدونة