طريقة عمل محرك البنزين رباعى الأشواط


طريقة عمل محرك البنزين رباعى الاشواط 

سنتحدث فى هذا الموضوع عن طريقة عمل محرك البنزين ( اوتو ) رباعى الاشواط , كما سنتحدث عن الخواص التصميمية او مكونات محرك بنزين ( اوتو ) ثنائى الاشواط . 

محرك بنزين رباعى الاشواط


اولا : طريقة أو أسلوب عمل المحركات رباعية الاشواط تنقسم الى خطوات أساسية هى  كالتالى : - 
1- دخول الشحنة ( خليط الهواء والوقود ) إلى داخل الاسطوانة .
2- ضغط مخلوط الوقود والهواء ( الشحنة ) داخل الاشطوانة .
3- إشعال خليط الوقود والهواء ( الشحنة ) فى الاسطوانة .
4- إخراج غازات العادم الناتجة من الأحتراق وهى غازات العادم من الأسطوانة .

أشواط المحرك (اربعة اشواط للمحرك )

تتم دورة المحرك فى دورتين من عمود المرفق ,وتتكون كل دورة من اربع عمليات مختلفة تسمى كل منها شوطا .

1- شوط السحب ( suction stroke )

- فى هذا الشوط  يتحرك الكباس هبوطا من النقطة الميتة العليا الى النقطة الميتة السفلى .
- يكون صمام السحب فى هذا الشوط مفتوحا وصمام العادم مغلقا .

2- شوط الانضغاط ( compression stroke )

- فى هذا الشوط يتحرك الكباس صعودا من النقطة الميتة السفلى الى النقطة الميتة العليا .
- يغلق صمام دخول الهواء ( صمام السحب ) فى بداية الشوط تقريبا , حيث ينضغط خليط الهواء والوقود فى حيز صغير بين الكباس والأسطوانة .

3- شوط القدرة ( power stroke )

يسمى احيانا شوط التمدد او الشوط الفعال ,وعند بدايته تقريبا يتم إشعال الوقود داخل الاسطوانة عن طريق وصول الشرارة . وينتج عن ذلك ارتفاع شديد فى الضغط الناشئ على سطح الكباس , فيتحرك هبوطا من النقطة الميتة العليا الى النقطة الميتة السفلى .

4- شوط العادم (exhaust stroke )

- يتحرك الكباس فى هذا الشوط صعودا من النقطة الميتة السفلى الى النقطة الميتة العليا .
- بحيث يفتح صمام العادم ( الخروج ) فى بداية هذا الشوط تقريبا , حينئذ تخرج منه غازات نواتج الاحتراق التى يزيحها الكباس فى حركته الى اعلى .

أشواط المحرك (اربعة اشواط للمحرك )


طريقة عمل الاسطوانات فى اربعة اشواط



ثانيا : مكونات محرك بنزين ( أوتو ) ثنائى الأشواط من الأجزاء الأساسية التالية :- 

1- علبة المرفق  crank case 

هى علبة محكمة الأغلاق , توجد بها فتحة متصلة بمجرى التوصيل وذلك لتوصيل خليط الوقود والهواء ( الشحنة ) الى غرفة الاحتراق فى الأسطوانة .

2- مجرى التوصيل  main fold 

وهو مجرى متصل ما بين علبة المرفق والأسطوانة , وذلك لتوصيل خليط الوقود والهواء ( الشحنة ) الى داخل غرفة الاحتراق فى الأسطوانة .

3- الكباس ( البستم ) piston 

يكون راس الكباس محدبا تحدبا خفيفا , وتثبت حلقات الكباس ( الشنابر) فى مجاريها بواسطة مسامير لتمنع دورانها .

4- الأسطوانة   cylinder 

 مجهزة بفتحات فى وسطها تقريبا , حبتى يتم التحكم فى فتح وغلق هذه الفتحات ( لدخول الشحنة وخروج غازات العادم ) عن طريق حركة الكباس .

5- عمود المرفق   crank shaft 

يوجد فى عمود المرفق محاور ارتكاز ليتم تحميله على المحامل , وتستعمل ايضا محامل لتحميل النهاية الكبرى لذراع التوصيل التى لا تكون مجزأة .

محرك بنزين ثنائى الاشواط


هناك مكونات أخرى لمحرك البنزين سنقوم بشرحها فى التدوينة القادمة ان شاء الله يمكنك مشاركة الموضوع حتى تعم الفائدة ....



هل أعجبك الموضوع ؟

ليست هناك تعليقات :

إرسال تعليق

خلاصات الإشتراك

كافة الحقوق محفوظة 2012 © site.com مدونة إسم المدونة