طريقة عمل محرك البنزين رباعى الاشواط
سنتحدث فى هذا الموضوع عن طريقة عمل محرك البنزين ( اوتو ) رباعى الاشواط , كما سنتحدث عن الخواص التصميمية او مكونات محرك بنزين ( اوتو ) ثنائى الاشواط .
اولا : طريقة أو أسلوب عمل المحركات رباعية الاشواط تنقسم الى خطوات أساسية هى كالتالى : -
1- دخول الشحنة ( خليط الهواء والوقود ) إلى داخل الاسطوانة .
2- ضغط مخلوط الوقود والهواء ( الشحنة ) داخل الاشطوانة .
3- إشعال خليط الوقود والهواء ( الشحنة ) فى الاسطوانة .
4- إخراج غازات العادم الناتجة من الأحتراق وهى غازات العادم من الأسطوانة .
أشواط المحرك (اربعة اشواط للمحرك )
تتم دورة المحرك فى دورتين من عمود المرفق ,وتتكون كل دورة من اربع عمليات مختلفة تسمى كل منها شوطا .
1- شوط السحب ( suction stroke )
- فى هذا الشوط يتحرك الكباس هبوطا من النقطة الميتة العليا الى النقطة الميتة السفلى .
- يكون صمام السحب فى هذا الشوط مفتوحا وصمام العادم مغلقا .
2- شوط الانضغاط ( compression stroke )
- فى هذا الشوط يتحرك الكباس صعودا من النقطة الميتة السفلى الى النقطة الميتة العليا .
- يغلق صمام دخول الهواء ( صمام السحب ) فى بداية الشوط تقريبا , حيث ينضغط خليط الهواء والوقود فى حيز صغير بين الكباس والأسطوانة .
3- شوط القدرة ( power stroke )
يسمى احيانا شوط التمدد او الشوط الفعال ,وعند بدايته تقريبا يتم إشعال الوقود داخل الاسطوانة عن طريق وصول الشرارة . وينتج عن ذلك ارتفاع شديد فى الضغط الناشئ على سطح الكباس , فيتحرك هبوطا من النقطة الميتة العليا الى النقطة الميتة السفلى .
4- شوط العادم (exhaust stroke )
- يتحرك الكباس فى هذا الشوط صعودا من النقطة الميتة السفلى الى النقطة الميتة العليا .
- بحيث يفتح صمام العادم ( الخروج ) فى بداية هذا الشوط تقريبا , حينئذ تخرج منه غازات نواتج الاحتراق التى يزيحها الكباس فى حركته الى اعلى .
ثانيا : مكونات محرك بنزين ( أوتو ) ثنائى الأشواط من الأجزاء الأساسية التالية :-
1- علبة المرفق crank case
هى علبة محكمة الأغلاق , توجد بها فتحة متصلة بمجرى التوصيل وذلك لتوصيل خليط الوقود والهواء ( الشحنة ) الى غرفة الاحتراق فى الأسطوانة .
2- مجرى التوصيل main fold
وهو مجرى متصل ما بين علبة المرفق والأسطوانة , وذلك لتوصيل خليط الوقود والهواء ( الشحنة ) الى داخل غرفة الاحتراق فى الأسطوانة .
3- الكباس ( البستم ) piston
يكون راس الكباس محدبا تحدبا خفيفا , وتثبت حلقات الكباس ( الشنابر) فى مجاريها بواسطة مسامير لتمنع دورانها .
4- الأسطوانة cylinder
مجهزة بفتحات فى وسطها تقريبا , حبتى يتم التحكم فى فتح وغلق هذه الفتحات ( لدخول الشحنة وخروج غازات العادم ) عن طريق حركة الكباس .
5- عمود المرفق crank shaft
يوجد فى عمود المرفق محاور ارتكاز ليتم تحميله على المحامل , وتستعمل ايضا محامل لتحميل النهاية الكبرى لذراع التوصيل التى لا تكون مجزأة .
هناك مكونات أخرى لمحرك البنزين سنقوم بشرحها فى التدوينة القادمة ان شاء الله يمكنك مشاركة الموضوع حتى تعم الفائدة ....
هل أعجبك الموضوع ؟
ليست هناك تعليقات :
إرسال تعليق