الاجزاء الرئيسية لمحرك رباعى الاشواط
الشوط هو عبارة عن المراحل التى يمر بيها المحرك للحصول على قدرة , ويمكن تعريفه على النحو التالى المسافة التى يقطعها الكباس (البستم ) من النقطة الميتة العليا الى النقطة الميتة السفلى .
النقطة المية العليا (ن م ع ) ( top dead center) هى اقصى نقطة فى الاسطوانة يصل اليها المكبس وتكون بالقرب من راس الأسطوانة .
النقطة الميتة السفلى (ن م س ) ( bottom dead center ) هى ادنى نقطة يمكن ان يصل اليها المكبس وتكون فى اسفل موضع له من راس الأسطوانة .
يوضح الشكل التالى مكونات محرك السيارة رباعى الاشواط
يتكون محرك رباعى الاشواط اجزاء ثابتة واجزاء متحركة
اولا : الاجزاء الثابتة
تشمل البناء الخارجى للمحرك , والذى ترتبط به الاجزاء المكملة للمحرك , كما تعمل بداخلها الأجزاء المتحركة , وتتكون مما يلى : -
1- راس المحرك (الجزء العلوى ) ( cylinder head )
2- جسم الاسطوانة أو كتلة الاسطوانة ( الجزء الأوسط ) (cylinder block )
3- علبة المرفق أو مبيت المرفق ( الجزء السفلى ) (crank case )
راس المحرك (الجزء العلوى )
جسم الاسطوانة أو كتلة الاسطوانة
ثانيا : الأجزاء المتحركة
وهى التى تقوم بنقل الطاقة الحرارية من غرفة الاحتراق داخل الاسطوانة وتحويلها الى طاقة ميكانيكية للتشغيل وتتكون مما يلى : -
1- الكباس او المكبس او البستم ( piston )
2- ذراع التوصيل ( connecting rod )
3- عمود المرفق او عمود الكرنك (crank shaft)
عمود المرفق او عمود الكرنك (crank shaft)
ثالثا : آليات التشغيل
وهى التى تضمن آليه ( ميكانيكية ) عمل المحرك , وتوافق حركة الأجزاء مع بعضها وتشمل الأجزاء التالية : -
1- عمود الكامات أو عمود الحدبات ( عمود التيمن ) ( cam shaft)
2- الصمامات (البلوف ) ( valves )
3- تروس توقيت الأعمدة .
عمود الكامات أو عمود الحدبات
الصمامات
رابعا :منظومة الخدمة
وهى التى تقوم بأمداد المحرك بمواد التشغيل , كما تحمية من حرارة الاحتراق , وتضمن له سلامة الادأء وتتكوم من : -
1- دورة الوقود ( fuel system)
2- دورة التبريد (cooling system)
3- دورة التزييت ( lubricating system)
يمكنك التفاعل معنا بمشاركة هذا الموضوع او بالاشتراك فى المدونة لتعم الفائدة .
هل أعجبك الموضوع ؟
ليست هناك تعليقات :
إرسال تعليق