الاجزاء الرئيسية لمحرك رباعى الاشواط




الاجزاء الرئيسية لمحرك رباعى الاشواط 


الشوط هو عبارة عن المراحل التى يمر بيها المحرك للحصول على قدرة , ويمكن تعريفه على النحو التالى المسافة التى يقطعها الكباس (البستم ) من النقطة الميتة العليا الى النقطة الميتة السفلى .

النقطة المية العليا (ن م ع ) ( top dead center) هى اقصى نقطة فى الاسطوانة يصل اليها المكبس وتكون بالقرب من راس الأسطوانة .

النقطة الميتة السفلى (ن م س ) ( bottom dead center ) هى ادنى نقطة يمكن ان يصل اليها المكبس وتكون فى اسفل موضع له من راس الأسطوانة .

يوضح الشكل التالى مكونات محرك السيارة رباعى الاشواط 

يوضح الشكل التالى مكونات محرك السيارة رباعى الاشواط


يتكون محرك رباعى الاشواط اجزاء ثابتة واجزاء متحركة 

اولا : الاجزاء الثابتة 

تشمل البناء الخارجى للمحرك , والذى ترتبط به الاجزاء المكملة للمحرك , كما تعمل بداخلها الأجزاء المتحركة , وتتكون مما يلى : -
1- راس المحرك (الجزء العلوى ) ( cylinder head )
2- جسم الاسطوانة أو كتلة الاسطوانة ( الجزء الأوسط ) (cylinder block )
3- علبة المرفق أو مبيت المرفق ( الجزء السفلى ) (crank case )

1- راس المحرك (الجزء العلوى ) ( cylinder head )
 راس المحرك (الجزء العلوى ) 



 جسم الاسطوانة أو كتلة الاسطوانة ( الجزء الأوسط ) (cylinder block )
جسم الاسطوانة أو كتلة الاسطوانة


ثانيا : الأجزاء المتحركة 

وهى التى تقوم بنقل الطاقة الحرارية من غرفة الاحتراق داخل الاسطوانة وتحويلها الى طاقة ميكانيكية للتشغيل وتتكون مما يلى : - 
1- الكباس او المكبس او البستم ( piston )
2- ذراع التوصيل ( connecting rod )
3- عمود المرفق او عمود الكرنك (crank shaft)

 عمود المرفق او عمود الكرنك (crank shaft)
 عمود المرفق او عمود الكرنك (crank shaft)

ثالثا : آليات التشغيل 

وهى التى تضمن آليه ( ميكانيكية ) عمل المحرك , وتوافق  حركة الأجزاء مع بعضها وتشمل الأجزاء التالية : - 
1- عمود الكامات أو عمود الحدبات ( عمود التيمن ) ( cam shaft)
2- الصمامات (البلوف ) ( valves )
3- تروس توقيت الأعمدة .

 عمود الكامات أو عمود الحدبات ( عمود التيمن ) ( cam shaft)
عمود الكامات أو عمود الحدبات 


 الصمامات (البلوف ) ( valves )
الصمامات 

رابعا :منظومة الخدمة 

وهى التى تقوم بأمداد المحرك بمواد التشغيل , كما تحمية من حرارة الاحتراق , وتضمن له سلامة الادأء وتتكوم من : -
1- دورة الوقود ( fuel system)
2- دورة التبريد (cooling system)
3- دورة التزييت ( lubricating system)

يمكنك التفاعل معنا بمشاركة هذا الموضوع او بالاشتراك فى المدونة لتعم الفائدة .


هل أعجبك الموضوع ؟

ليست هناك تعليقات :

إرسال تعليق

خلاصات الإشتراك

كافة الحقوق محفوظة 2012 © site.com مدونة إسم المدونة